أخر الأخبار

  • بشرى ساره ..مستشفى ادم الدولى ببنى سويف

    بشرى ساره ..مستشفى ادم الدولى ببنى سويف 08 Aug 2018 تم بفضل الله افتتاح فرعنا بمحافظة بنى سويف وذلك لخدمة اهلنا بالصعيد وتخفيف عليهم... المزيد

انضم إلى نشرتنا الإخبارية

الأسئلة الشائعة

 أسئلة خاصة بقسم الذكورة هل توجد أدوية تعمل على زيادة حركة الحيوانات المنوية؟
بالطبع توجد أدوية قد تساعد على زيادة الحركة ولكن لا يتم تحديد أي علاج إلا بعد إجراء تحليل السائل المنوي .
هل هناك طريقة للحصول على الحيوانات المنوية في حالة خلو السائل المنوي منها؟
نعم ، يوجد عدة طرق لذلك تختلف تبعا للحالة و تتنوع بين السحب من الخصية بإبرة ، أخذ عينة من الخصية والبحث فيها ، واستخدام الميكروسكوب الجراحي للبحث عن حيوانات منوية داخل الخصية.
لماذا يتم تجميد الحيوانات المنوية؟
يحدث ذلك في حالة الرغبة في التأكد من وجود حيوانات منوية قبل بدء الزوجة في التحضير للعملية مما يستلزم تجميدها لحين الحصول على البويضات من الزوجة ، و أحيانا لصعوبة حالة الزوج يتم الاحتفاظ بالحيوانات المنوية المتبقية بعد حقن البويضات للاستعانة بها في مرات لاحقة.
هل يؤثر الرحم المنقلب على نجاح العملية؟
يكون الرحم منقلبا في نسبة 20 % من السيدات و لا يؤثر ذلك على الحمل أو نجاح العملية إطلاقا فهي حالة طبيعية.
ما هو سبب انقطاع الدورة في حالة فشل العملية؟
يحدث ذلك أحيانا كعرض جانبي بعد أخذ أدوية التنشيط حيث تضطرب الدورة لفترة قد تستمر حوالي شهرين تعود بعدها إلى انتظامها فلا داعي للقلق.
هل هناك ضمان لنجاح عملية الحقن المجهري؟
لا توجد ضمانات لنجاح العملية ولكن تزيد نسب النجاح مع تكرار المحاولة.
على أي أساس يتم تحديد نسبة نجاح العملية؟
بوجه عام تتحدد نسبة النجاح تبعا للحالة ككل ( عمر الزوجة ، تحاليل الهرمونات الخاصة بالزوجة، حالة المبيض، و حالة الزوج و تحاليل السائل المنوي الخاص به) و أهم محدد هو عمر الزوجة مما يؤثر على جودة البويضات والأجنة المتكونة، • من عمر ما قبل 32 سنة ، تتراوح نسبة النجاح من 50 % إلى 60 % • من عمر 33 إلى 37 سنة ، تتراوح بين 35% إلى 45% • من عمر 37 إلى 39 تتراوح بين 25% إلى 35 % • أعلى من 40 سنة تتراوح نسبة النجاح بين 10% إلى 15 %
ما هي العوامل التي تساهم في نجاح العملية؟
1. عمل الفحوصات المطلوبة من الزوجين و ذلك يساعد على التعرف على الحالة بدقة و تحديد أنسب علاج لها 2. إتباع تعليمات الطبيب بدقه من حيث جرعات و مواعيد أخذ العلاج 3. الالتزام بمواعيد الفحص لمتابعة التبويض و تحديد وقت عملية سحب البويضات 4. الالتزام بميعاد الحقنة التي تسبق عملية سحب البويضات 5. التوجه إلى الطبيب في حالة حدوث أي تغيير في المواعيد أو وجود ما يستلزم استشارته.
لماذا تفشل العملية أحيانا؟
ترجع أسباب فشل العملية لعدة أسباب قد تجتمع في حالة واحدة أو تكون منفردة في كل حالة: 1. عمر الزوجة فكلما زاد قلت نسبة نجاح العملية 2. ضعف بطانة الرحم ما يعوق التصاق الأجنة بها 3. قلة عدد الأجنة المنقولة 4. جودة الأجنة المتكونة والتي تعتمد على جودة البويضة والحيوان المنوي. 5. تشوه الأجنة نتيجة لخلل في كروموسوماتها فلا تلتصق بجدار الرحم أو لا يكتمل نموها و تؤدي للإجهاض
هل هناك عدد محدد لتكرار العملية في حالة فشلها في المرحلة الأولي ؟
لا يوجد عدد محدد لتكرار المحاولة ، لكن عادة ما يُنصح بالانتظار حوالي ثلاثة شهور بين كل محاولة و أخرى.
ماذا أفعل في حالة أن التحليل سلبي؟ و متى يمكنني إعادة المحاولة؟
يمكن إعادة التحليل بعد يومين للتأكد من النتيجة و في حالة ثبوت سلبية الاختبار ، يتم إيقاف العلاج وانتظار نزول الدورة الشهرية. عند الرغبة في إعادة المحاولة ، ينتظر الزوجان حوالى ثلاثة شهور ثم البدء في إجراءات التحضير للعملية سواء في وجود أجنة مجمدة أو التحضير للحصول على أجنة.
لماذا تزيد نسبة التوائم مع عملية الحقن المجهري؟
تزيد نسبة التوائم نتيجة لنقل أكثر من جنين قد يلتصقون جميعا فيتم نقل ثلاثة أجنة أو أقل لتلافي حدوث هذا لكن يبقى احتمال حدوثه قائما .
متى يمكنني معرفة عدد الأجنة و الاطمئنان على الحمل؟
بعد مرور ثلاثة أسابيع من اختبار الحمل نقوم بعمل أشعة موجات صوتية عن طريق المهبل لتحديد عدد الأجنة و الاطمئنان على الحمل. كذلك عمل تحاليل روتينية لمتابعة الحمل.
هل هناك ما يجب عمله إذا ما كان اختبار الحمل ايجابيا؟
يجب الاتصال بنا لوصف العلاج اللازم الذي غالبا ما يكون نفس العلاج الذي تم أخذه بعد نقل الأجنة و إعطاء الإرشادات الخاصة بالعناية بالحمل.
متى يمكنني السفر بعد إجراء نقل الأجنة؟
يلزم الراحة على الظهر لمدة ساعتين بعد العملية مباشرة يمكن بعدها السفر. يٌفضل أن يكون السفر جوا ولا مانع من السفر برا مع اتخاذ الاحتياطات اللازمة من الراحة.
هل نزول إفرازات بنية أو دم يدل على فشل العملية؟ و هل هناك علامات لنجاح العملية قبل عمل اختبار الحمل؟
نزول إفرازات بنية أو دم لا يجزم بفشل العملية و يلزم عمل اختبار الحمل الذي يعتبر الوسيلة المؤكدة للتعرف على نتيجة العملية. قبل عمل اختبار الحمل ، لا توجد علامات معينة يمكن اتخاذها دلالة على نجاح العملية.
هل أحتاج للاستلقاء على ظهري بعد عملية نقل الأجنة و طوال التسعة أشهر للحمل؟
يتم الاستلقاء على الظهر لمدة ساعتين بعد إجراء العملية مباشرة و بعدها ليس ضروريا على الإطلاق. تكفي الراحة وتقليل المجهود اليومي مع الامتناع عن الجماع.
ما فائدة العلاج المستخدم بعد عملية نقل الأجنة؟
يتكون هذا العلاج من هرمونات تساعد في تثبيت الحمل و المحافظة عليه خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل حتى تكون المشيمة في بداية الشهر الرابع.
ما هي الإجراءات المتخذة لإرجاع الأجنة المجمدة؟
1. تأخذ الزوجة الحقنة التحضيرية في اليوم العشرين من الدورة 2. ثم تبدأ في اليوم الثاني من الدورة في تناول أدوية لبناء بطانة الرحم 3. تتابعنا في اليوم العاشر من أخذ الأدوية وعند الوصول لسمك مناسب لبطانة الرحم يتم تحديد موعد نقل الأجنة المجمدة.
هي المدة الممكنة لتجميد الأجنة؟ و هل يؤثر التجميد على صلاحيتها عند النقل؟
تمتد المدة الممكنة لتجميد الأجنة إلى ثلاثة أعوام و قد تزيد. قد يؤثر التجميد على الأجنة بنسبة 20 % ولا يمكن معرفة ذلك إلا صباح النقل عند فك التجميد فيتم نقل الأجنة الصالحة و تستبعد غير الصالحة.
ما هي المدة الممكنة لتجميد الأجنة؟ و هل يؤثر التجميد على صلاحيتها عند النقل؟
تمتد المدة الممكنة لتجميد الأجنة إلى ثلاثة أعوام و قد تزيد. قد يؤثر التجميد على الأجنة بنسبة 20 % ولا يمكن معرفة ذلك إلا صباح النقل عند فك التجميد فيتم نقل الأجنة الصالحة و تستبعد غير الصالحة.
لماذا يتم تجميد الأجنة؟
يتم تجميد كل الأجنة عند حدوث تنشيط زائد شديد يمنع النقل ، أو في حالة وجود عدد كثير من الأجنة فيتم نقل ثلاثة و تجميد الباقي لاستخدامه في مرات لاحقة.
هل تؤثر هذه الدرجات على نجاح العملية؟
هل تؤثر هذه الدرجات على نجاح العملية؟ كلما زاد عدد الأجنة المنقولة من الدرجة الأولى ، زادت نسبة نجاح العملية لكن هذا لا يمنع حدوث حمل مع نقل أجنة أقل في الدرجة.
ما معنى أن الأجنة من الدرجة الأولى أو الثانية أو الثالثة؟
تمثل هذه الدرجات مجموع الدرجات التي تأخذها الأجنة تبعا لخواص تحددها الحاضنة مثل انقسامها و جودة الخلايا.
هل يمكن إعادة أكثر من ثلاثة أجنة؟
يحدث ذلك في حالات قليلة كأن يكون عمر الزوجة أكبر من 40 عام أو أنها تعرضت لأكثر من محاولة فاشلة قبل ذلك فنقل عدد كبير من الأجنة يزيد من فرص نجاحها و لكن يجب الوضع في الاعتبار أن يحدث ذلك في أضيق الحدود نظرا للمضاعفات التي قد تنتج من تعدد الأجنة مثل الولادة المبكرة أو الإجهاض.
متى يتم إرجاع الأجنة؟ و كم عدد الأجنة التي يتم إرجاعها؟
يتم إرجاع الأجنة في غضون يومين أو ثلاثة من عملية سحب البويضات تبعا لتقدم الأجنة في الحاضنة. عادة ما يتم إرجاع ثلاثة أجنة أو أقل تبعا لعدد الأجنة التي تكونت ، و في حالات يكون من الأفضل إرجاع أكثر من ثلاثة كما في حالات مثل كبر عمر الزوجة،أوعدم إمكانية تجميد باقي الأجنة الزائدة عن ثلاثة.
كيف تتم عملية نقل الأجنة؟
في غضون يوم أو ثلاثة من عملية سحب البويضات ، يتم نقل الأجنة بدون تخدير حيث يتم إدخال الأجنة عن طريق قسطرة مخصصة عبر عنق الرحم ووضع الأجنة في تجويف الرحم.
 نقل الأجنة لماذا لا يحدث إخصاب لكل البويضات التي تم حقنها؟
الإخصاب هو اندماج البويضة مع الحيوان المنوي و قد لا يحدث بسبب عيب في كروموسومات أو تركيب أي منهما .
هل توجد مضاعفات لعملية شفط البويضات؟
• يحدث بعد العملية بعض الألم كألم الطمث و قد يستمر بعض الأيام بعدها. • قد يحدث نزيف خفيف وفي حالة حدوث نزيف مستمر ، يجب استشارة الطبيب. • احتمال حدوث إصابة بكتيرية أثناء العملية و لذلك تتخذ الإجراءات الوقائية المناسبة.
 شفط البويضات كيف تتم عملية شفط البويضات؟
تستغرق عملية سحب البويضات حوالي من 10 إلى 20 دقيقة تحت تخدير كلي أو موضعي بدون تدخل جراحي. بعد التعقيم ، يدخل السونار المهبلي ليسحب البويضات واحدة تلو الأخرى و بعد جمع الحويصلات يتم إرسالها إلى المعمل للتأكد من عدد البويضات ولا يشترط وجود بويضات في كل الحويصلات المسحوبة.
هل العلاج يؤثر على التبويض مستقبلا؟
ليس للعلاج أي آثار سلبية أو مضاعفات مستقبلية بعد الانتهاء من العملية ، لكن أحيانا يحدث اضطراب في الدورة لكنه لا يستدعي القلق حيث تعود الدورة لانتظامها بعد فترة.
هل وارد بالفعل إلغاء العملية في أي من مراحل التحضير؟
بالفعل قد يحدث ذلك بسبب: • ارتفاع الهرمونات بصورة يستحيل معها البدء في العملية و يحدث ذلك مع العمر الكبير • عدم استجابة المبيضين لأدوية التنشيط أو عدم وجود العدد المتوقع منها. • عدم وجود حيوانات منوية للتلقيح • عدم حدوث إخصاب للبويضات بعد التلقيح. • عدم انقسام البويضات الملقحة لتكوين أجنة • حدوث تنشيط زائد بدرجة تستلزم عدم نقل الأجنة
هل يؤثر حدوث تنشيط زائد على نقل الأجنة أو نسبة نجاح العملية؟
نظرا لوجود وقت محدود لنقل الأجنة قد يحدث أن يتم تجميد كل الأجنة الناتجة وتؤجل عملية النقل لمدة 3 شهور لإعطاء جسم الزوجة راحة كافية ثم البدء في إجراءات نقل الأجنة المجمدة.
هل توجد آثار جانبية من استخدام أدوية التنشيط؟
لا توجد آثار جانبية أو مضاعفات مستقبلية من استخدام العلاج ، لكن أحيانا في نسبة لا تتعدى 2% قد يحدث ما يسمى بالتنشيط الزائد أو الاستجابة فوق العادية للمبايض حيث تشعرين بقيء أو غثيان ، آلام أسفل البطن ،وفي بعض الأحيان صعوبة في التنفس مما يستدعي مراجعة الطبيب. و عامة مع إتباع تعليمات الطبيب تزول هذه الأعراض في غضون أيام
 مرحلة تنشيط المبيضين ماذا عن العلاقة الزوجية خلال فترة التحضير للعملية؟
لا تؤثر العلاقة الزوجية على أي من خطوات التحضير للعملية لكن يمتنع الزوجان عنها من نقل الأجنة و لمدة أسبوعين و يفضل الامتناع عنها أول ثلاثة شهور من الحمل لتجنب حدوث إجهاض.
هل يجب الإقامة في المستشفى أثناء التحضير للعملية؟
تتم عملية سحب البويضات تحت تخدير كلي وأحيانا موضعي وتغادر الزوجة المستشفى في نفس اليوم وكذلك يمكنها مغادرة المستشفى في نفس يوم عملية نقل الأجنة حيث تتم بلا تخدير الا اذا لزم الامر لذلك لظروف السفر فقد جهزت المستشفى اقامة مريحة وباشراف ورعاية طبية ،، وويمكن مراجعة مكتب الدخول فى ذلك
ما هي خطوات العلاج في حالة البروتوكول الطويل و القصير؟
• البروتوكول الطويل : o اخذ حقنة تحضيرية في اليوم التاسع عشر أو العشرين أو الواحد و عشرين من الدورة كما يحدد استشاري النساء o الحضور ثاني أو ثالث يوم الدورة للبدء في أدوية التنشيط و مراجعة المستشفى بعدها بأسبوع للبدء في متابعات التبويض. o عند وصول حويصلات المبيضين إلى الحجم المناسب ، يتم تحديد موعد عملية سحب البويضات و من ثم عملية نقل الأجنة • البروتوكول القصير: o يختلف عن البروتوكول الطويل في البدء من ثاني يوم الدورة بأخذ حقنة تحت الجلد يوميا في نفس الموعد o البدء في تناول أدوية التنشيط من ثالث يوم الدورة و تستمر الخطوات كما في البروتوكول الطويل.
هل اختلاف العلاج أو ثمنه يؤثر على نجاح العملية؟
يتحدد العلاج و بالتالي ثمنه تبعا لرأي استشاري النساء في كل حالة و بالرغم من مراعاة القدرة المالية للزوجين ، فنجاح العملية له الأولوية خاصة مع الحالات الصعبة.
لماذا يختلف العلاج من حالة لأخرى و أحيانا من محاولة إلى أخرى؟
يحدث ذلك لاختلاف كل حالة عن الأخرى من حيث العمر والوزن ونتائج الفحوصات والتحاليل والمدة المتاح بقاءها في القاهرة مثلا فكل ذلك يؤخذ في الاعتبار من قبل استشاري النساء قبل تحديد البروتوكول المناسب لكل حالة.
هل يمكن أن يعود الكيس مرة أخرى؟
عادة لا يعود الكيس بعد شفطه خلال مدة معينة لكن هذا لا يمنع احتمال رجوعه.
هل التكيس هو نفسه وجود كيس بالمبيض؟
يختلف التكيس عن وجود كيس و قد ذكرنا سابقا تفاصيل تكيس المبيضين ، أما وجود كيس بالمبيض فيقصد به غالبا كيس وظيفي قد يختفي مع نزول الدورة وأحيانا يظل مما يستدعي شفطه قبل البدء في أخذ العلاج .
ماذا يقصد بتكيس المبيضين؟ و كيف يؤثر على عملية الحقن المجهري؟
يحدث ذلك بسبب خلل في هرمونات الخصوبة مما يؤدي لإنتاج حويصلات صغيرة تنتج هرمونات الذكورة. تظهر معظم السيدات المصابات به زيادة بالوزن و الأنسجة الدهنية التي تفرز هرمونات الذكورة هي الأخرى مما يعقد المشكلة. أهم أعراض تكيس المبيضين هو اضطراب الدورة الشهرية ، البشرة الدهنية و تكون حب الشباب. يعتمد علاجه على إنقاص الوزن مما يساهم في انتظام الدورة ، كذلك تناول بعض الأدوية التي غالبا ما تكون أدوية لتنشيط التبويض. يؤثر على نسبة هرمونات المبيضين والذي بدوره قد يقلل نسبة نجاح العملية كما تكون السيدات المصابات به أكثر عرضة للحمل في توأم كذلك أكثر تعرضا لما يسمى بالتنشيط الزائد.
ما الفرق بين الحقنة التحضيرية تحت الجلد و العضل؟
لا يوجد اختلاف جوهري فكلاهما تؤدي نفس الغرض.
س: لماذا آخذ حقنة تحضيرية؟
تقوم الحقنة التحضيرية بإيقاف تحكم الجسم في المبيضين لفترة مؤقتة تستمر حوالي خمسة و عشرين يوما لعمل ما يمكن تسميته بدورة صناعية حتى يمكن التحكم في ميعاد سحب البويضات تبعا للاستجابة لأدوية التنشيط.
كم تستغرق عملية الحقن المجهري؟
بعد إجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة وتحديد البروتوكول المناسب لكل حالة، تختلف مدة العملية تبعا للبروتوكول الذي تم تحديده للزوجين ففي البروتوكول القصير تستغرق حوالي أسبوعين و تمتد المدة من خمسة وعشرين يوما إلى شهر مع البروتوكول الطويل.
هل يلزم حضور زوجي مع كل زيارة لي للمستشفى؟
بعد تقييم حالة الزوج و تحديد الوسيلة المناسبة للحصول على الحيوانات المنوية منه ‘ لا يلزم حضوره إلا يوم سحب البويضات لأخذ العينة منه.
هل هناك وقت مفضل للكشف أول مرة؟
يُفضل حضور الزوجين ثاني أو ثالث يوم الدورة لعمل الفحوصات و التحاليل اللازمة للزوجة ويمكن عمل الفحوصات اللازمة للزوج في نفس اليوم .هذا لا يمنع إمكانية الحضور لأول مرة في أي يوم يناسبهما.
هل تفيد عملية الحقن المجهري مع وجود مرض وراثي بعائلة الزوج أو الزوجة؟
يمكن استخدام تقنية حديثة تسمى التشخيص الوراثي ما قبل الاندماج Pregenetic diagnosis حيث تستخدم وسائل حديثة لتشخيص وجود أمراض وراثية بالأجنة قبل نقلها فيتم استبعاد المصابة منها و نقل السليمة. تكمن القيمة الأخلاقية لهذه التقنية في حل مشاكل إنهاء الحمل و كذلك في التغلب على قلق الزوجين من احتمال حدوث إجهاض نتيجة لخلل الجينات المصاحب لهذه الأمراض الوراثية.
كيف أتأكد من عدم حدوث خلط بالأنساب أثناء خطوات العملية بالرغم من كثرة الحالات؟
يتم اتخاذ إجراءات مشددة لضمان عدم اختلاط عينات المرضى حيث يتم كتابة اسم الزوجة و اسم الزوج و رقم ملفهما على كل العينات الخاصة بهما و مراجعة ذلك كل مرة يتم التعامل فيها مع أي من العينات.
هل تختلف نسب النجاح عند استخدام الحقن المجهري أو أطفال الأنابيب أو التلقيح الصناعي؟
نعم ، تختلف نسب النجاح ففي عملية الحقن المجهري تتراوح بين 50 إلى 60 % و في التلقيح الصناعي تتراوح بين 10 إلى 15 % وكذلك تزيد نسبة النجاح باستخدام طريقة الحقن المجهري عن طريقة أطفال الأنابيب
لأختيار أفضل أجنة للنقل و التي واصلت النمو في أفضل صورة
وجد أن النقل في اليوم الخامس بعد شفط البويضات يتيح فرصة أكبر للطبيب لأختيار أفضل أجنة للنقل و التي واصلت النمو في أفضل صورة حتى اليوم الخامس مما يسمح بأن يعلن الجنين بقوة عن نفسه (Expression of embryonic Genome) و كذلك يمكن أن يتم اختيار جنين واحد أو أثنين للنقل مما يقلل من نسب حدوث حمل في أكثر من جنينين و تلك مشكلة ينتج عنها أجهاض , ولادة مبكرة أو وفاة حديثي الولادة. و كذلك تزيد فرص تجميد الأجنة الزائدة لأستخدامها لاحقا. كما وجد أن أستقبال الرحم للجنين في اليوم الخامس هو الوضع الأقرب الى ما يحدث في الطبيعة حيث أن الجنين يقضي أيامه الأولى في قناة فالوب التى تصل المبيض بالرحم.
ما الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعى؟
الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعى الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعى الفرق بين الحقن المجهري و التلقيح الصناعى
ما هي عملية أطفال الأنابيب و كيف تختلف عن الحقن المجهري ؟
ما هي عملية أطفال الأنابيب و كيف تختلف عن الحقن المجهري ؟ هي عملية ظهرت عام 1978 يتم فيها تحفيز المبيضين و الحصول على البويضات ووضعها في بيئة معينة تماثل الأم في درجة الحرارة و كمية الأكسجين و بعد تجهيز السائل المنوي يتم إضافة حوالى 100000 حيوان منوي لكل بويضة وانتظار حدوث إخصاب و تكون الأجنة التي يتم إرجاعها إلى الرحم. كما نرى فالاختلاف الجوهري بين أطفال الأنابيب و الحقن المجهري هو في طريقة إحداث إخصاب ففي الحقن المجهري يتم حقن حيوان منوي واحد داخل البويضة و في أطفال الأنابيب يتم وضع عدد من الحيوانات المنوية مع بويضة في وسط مغذي ليحدث التلقيح تلقائيا .
© 2014 جميع الحقوق محفوظة. مستشفى آدم الدولي. تم التطوير بواسطة